أخبار

المدير القطري لليونيدو : سنكون اول الداعمين لعمليات الانتاج بولاية كسلا

كسلا : إنتصار تقلاوي
شهدت ولاية كسلا خلال الايام الماضية حراكا كبيرا كان فيه للوكالة الايطالية للتعاون الانمائي دورا مهما عبر شريكها الاساسي المتمثل في منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) والتي تقف شاهده علي تنفيذها لجملة من المشاريع خاصة المتعلقة بدعم عملية الانتاج بولاية كسلا وتوج هذا لحراك بزيارة للسفير الايطالي بالخرطوم السيد / ميشيل توماسي في اول زيارة له خارج الخرطوم بعد توليه مهام العمل بالسودان نهايات العام الماضي وشرف الولاية حضورا معه السيد مدير العون الايطالي بجنيفا والمدير القطري للوكالة بالخرطوم السيد ميكيلي مورنا الي جانب المدير القطري لليونيدو الدكتور محمد السيد عبد المؤمن وومثلة وزارة الصناعة لمياء النور.
زيارة تعتبر تاريخية لارتباطها بنوع من التعاون القائم بين الحكومة الايطالية منذ ستينيات القرن الماضي والمتمثل في دعم حركة الانتاج بمحلية حلفا الجديدة خاصة عبر الجمعيات التعاونية ومدها بمختلف معينات العمل من اليات وماكينات للتشغيل اسهمت في اقاكة مطحن للغلال بحلفا الجديدة.
الزيارة جاءت في غرضها العام تفقد المشروعات المنفذة بدعم من العون الايطالي عبر اليونيدو الي جانب امكانية الاستمرار في دعم الشراكات القائمة بين حكومة الولاية واصحاب المصلحة خاصة المنتجين الزراعيين في القطاعات اللامختلفة ودعم فكرة الاتجاه الي الانتاج من خلال عملية التنيمة. محلية حلفا الجديدة كان لها شرف استضافة الوفد الكبير الزائر بمعية السفير ووفد حكومة ولاية كسلا ممثلا في الدكتور خضر رمضان مدير عام وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية والسيد موسي اوشيك مدير عام وزارة المالية والقوي العاملة الوزير المكلف ونفر كريم وذلك لوضع االلبنات الاولي في طريق اعادة امجاد الجمعيات التعاونية بحلفا الجديدة من خلال تحريك ماكينات التصنيع والتي بعتبر غربال السمسم بحلفا الجديدة اولي عوامل نجاحاتها. افتتاح الغربال وماتم خلال الزيارة من تفقد لكافة ممتلكات اتحاد الجمعيات التعاونية والبصمة الواضحة للحكومة الايطالية في ذلك العهد القديم وقف عليها السفير والوفد المرافق له والتعرف علي الامكانيات الكبيرة التي كان تملكها الجمعيات التعاونية وليس بالصعب اعادة ذلك المجد خاصة وان الحكومة الايطالية عبر سفيرها امن علي ذلك. افتتاح الغربال وتفقد عملية بداية الانتاج لهذا الصرح التنموي الكبير الذي صمم باحدث مواصفات التصنيع ومطلوبات ايجاد الغربال والذي كان لدور اليونيدو في القدح المعلي لتحقيق هذا الانجاز. وفي حفل خطابي اجتمع له نفر كريم من حلفا وماجاورها وكل من كانت له ذكري بهذا الارث العريق الذي بدات تدب فيه روح الحياة من جديد. واستعرض رئيس اتحاد الجمعيات التعاونية بحلفا الجديدة احمد عبد اللطيف فرج الله تاريخ الجميعة واسهام العون الايطالي في دعم جوانبها بل ولكل مواطني حلفا الجديدة منذ التهجير مارا بالعلاقة الطيبة التي كانت تربط الجمعية واهالي المنطقة بالجهد الايطالي. وعدد مطلوبات احياء دور الجمعيات من دعم للبيات التحتية والاليات واقامة للمصانع املا في العون الايطالي ومنظمة اليونيدو في تحقيق مطالب اهالي المنطقة. وتوالت الكلمات مرورا بالمدير القطري لليونيد الذي اثني علي حسن الشراكة مع العون الايطالي والتعاون واهمية احياء روح العمل الانتاجي عبر الدعم المباشر وتوفير كل مايعين علي ذلك لتحقيق الرفاه للمواطن والعيش الكريم عبر عملية الانتاج خاصة وان المحلية واعدة. السيد مورنا مكيلي الميدر القطري للعون الايطالي استعرض بكلمات دالة علي الرضا ماتم من عمل في ولاية كسلا لولاء الشراكة القائمة مع اليونيدو في مجالات متعدد في وقت امنت فيه ممثلة وزارة الصناعة علي دعم خطوات الانتاج والامكانيات التي تذخر بها ولاية كسلا مما يجعلها ولاية انتاجية ومتقدمة في مجال الصناعة في وقت وضعت فيه الوزارة خطتها للعام 2023 والتي تهتم بتعزيز قدرات المنتجين والاستفادة من الامكانيات السودانية في مجال الانتاج وتصنيعها.
السفير لم يستغرب ماشاهده من اهتمام بالغ لدعم الانتاج بحلفا الجديد الذي كانت لدولته فيه الجهد الاكبر والحفاظ علي اليات بعيناها لم تعد موجودة بايطاليا الامر الذي اعتبره نوعا من الجدية التي تشجع ايطاليا لان تكون حاضر بحلفا الجديدة مرة اخري وبقوة ولم ينسي شكل الاستقبال الذي تم لوفد في اشار الي ان هذه المنطقة منطقة ذات تاريخ وحضارة. وجدد تاكيد بلاده لدعم السودان في ان يكون سلة غذاء العالم والدعم لمختلف الدول والشعوب في توفير الامن الغذائي له.
وكان لممثل حكومة كسلا ذات النهج في استعرض العلاقة التاريخية لايطاليا وارتباطها بمنطقة حلفا الجديدة . ووصف حضور السفير الايطالي الي حلفا باليوم التاريخي والذي تم في اطار الدبلوماسية والرسمية والشعبية بين البلدين. وعدد مالات الادوار الكبيرة الي قامت بها منظمة اليونيدو في اقامة وتشييد غربال السمسم بدعم من العون الايطالي. وقدم جملة من المطالب تصب في مجملها بتاكيد حسن العلاقة مع ايطاليا واقامة مذكرات للتفاهم تدعم اتجاه الانتاج والعمل الصناعي في المنطقة والسودان عامة.
افتتاح ثلاجة الخضر والفاكهة :
هي بمثابة اضافة جديدة لدعم خدمات المنتجين الزراعيين بكسلا وخطوة دالة علي مدي جدية اليونيدو تجاه دعم المزارعين خاصة وان اليونديو كانت لها تجربة سابقة في تشييد ثلاثج(مبرد) خلال السنوات الماضية. فافتتاح الثلاثجة الجديدة الذي تم علي يد السفير الايطالي بحضور ممثل والي كسلا وعدد من قيادات وزارة الانتاج والمنتجين كانب بمثابة تحفيز لمزيد من الدخول في شراكات مع العون الايطالي عبر الشريك الاساسي منظمة اليونيدو تجاه الاهتمام بقضايا الانتاج الزراعي والمزارعين بكسلا. لان فكرة دعم الانتاج والمنتجين في القطاعات المختلفة هي رؤية قائمة في اولويات اليونيدو وتشجيعها لدعم هذا القطاع. وتبقي الاهمية في تحقيق مدير الاستفادة من الثلاجة في حفظ الانتاج وتقليل خسائره مما يعني توفير ضمانات لتحقيق هذ الجانب سواء من المنتجين او اكمال بعض الجوانب المتعلقة بالمبرد.
تفقد سوق الخضر والفاكهة
ميدانيا كان لجولة السفير داخل سوق الخضر والفاكهة بغرب القاش لها نتائجها من حيث مطلوبات تنظيم السوق والاستفادة من الانتاج الغزيز للخضر والفواكه في عملية الصادر وفق المواصفات والاشتراطات المطلوبة لهذا الجانب. ووقف السفير علي حجم الانتاج والجودة والكميات المنتجة من المزارع ومايتقص المزارعين في هذا الجانب مما دعاه لان يتعهد بالمساهمة والوقوف مع المنتجين لتوفق اوضاع السوق وتحسين بيئته حتي يتمكن المنتجين من عملية التصدير . وامن يف ذات الوقت علي اهمية استخدام التقانات الحديثة التي تزيد من الانتاج. وامتدت ايضا زيارة السفير والوفد المرافق له الي احد المشاريع بغرض الوقوف علي تجربة استخدام انظمة بدائل الطاقة الشمسية كاحد المشاريع التي تهتم بتنفيذها اليونيدو لدعم عملية الانتاج الزراعي. وخلال الزياة وضحت العديد من الجوانب المتعلقة باهمية تطبيق التجربة وتسويع دائرة استخدامها لاكبر عدد من المنتجين نظرا لفوائدها الاقتصادية والبيئة والدور الذي يمكن لليونيدو ان تتجه نحوه في دعم هذه الخطوة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى