في اجتماع نصف العام.. اتحاد شباب السودان يطلق “أولمبياد الخرطوم” ويستعد لمنتدى الريادة بحضور وزير الشباب

بقلم: انتصار تقلاوي
عقد اتحاد شباب السودان اجتماعه الدوري للمكتب التنفيذي صباح اليوم بالخرطوم، بمقر مدير جامعة النيلين، لمراجعة إنجازات النصف الأول من 2026 ووضع ملامح خطة العمل حتى نهاية العام، بحضور وزير الشباب والرياضة الاتحادي البروفيسور أحمد آدم أحمد.
اجتماع تقييم وتخطيط برئاسة الدكتور علي الهادي
ترأس الجلسة الدكتور علي الهادي بابكر رئيس الاتحاد، وبمشاركة مدير إدارة الشباب بالوزارة د. سيد الهادي، وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد المركزي وفرع ولاية الخرطوم برئاسة الأستاذ البراء أبوكساوي.
وخصص الاجتماع لتقييم أداء البرامج والمبادرات خلال الأشهر الستة الماضية، ومناقشة سبل رفع كفاءة العمل المؤسسي بما يتماشى مع رؤية الاتحاد في تمكين الشباب.
تقرير الأداء: تمكين وقيادة ومبادرات مجتمعية
استعرض المدير التنفيذي الأستاذ محمد موسى إسماعيل تقرير الأداء، وأبرز ما تحقق على مستوى المركز والولايات:
برامج للتمكين الاقتصادي للشباب.
دورات تأهيل قيادي لتخريج كوادر شابة.
مبادرات في التنمية وإعادة البناء.
حملات توعوية لترسيخ المواطنة والمسؤولية الوطنية.
وأكد التقرير استمرار العمل رغم الظروف، وتحقيق تقدم في مشروعات استفاد منها آلاف الشباب بمختلف الولايات.
أبرز ملفات النصف الثاني: المنتدى والأولمبياد
ناقش المجتمعون خطة النصف الثاني، وكان أبرزها:
منتدى الخرطوم الأول لريادة الأعمال والابتكار الشبابي المقرر 11 يوليو القادم بالخرطوم. تطوير آليات العمل المؤسسي لزيادة أثر المبادرات.
وزير الشباب دعم كامل لصناعة القيادات
أشاد البروفيسور أحمد آدم أحمد بدور الاتحاد المتنامي في خدمة قضايا الشباب، وجدد التزام الوزارة بدعم البرامج التي تبني القدرات وتصنع قيادات قادرة على قيادة نهضة السودان. كما ثمن د. سيد الهادي الجهود المبذولة، وأكد جاهزية الوزارة لتعميق الشراكة وتوسيع نطاق التنفيذ الميداني.
قدم الكابتن محمد عبدالله “نيالا” مدير الدائرة الرياضية عرضاً لمبادرة “أولمبياد الخرطوم”. وتهدف المبادرة لاكتشاف المواهب الرياضية، ونشر ثقافة التنافس الشريف، وتعزيز الوحدة الوطنية عبر الرياضة. وحظي العرض بإشادة الحضور واعتبروه مشروعاً محفزاً للنشاط الشبابي بالولاية.
وختم الاجتماع بإجازة توصيات ركزت على توسيع المستفيدين من البرامج، وتعزيز الشراكات مع الدولة والقطاع الخاص، وتطوير الأداء المؤسسي لضمان استدامة أثر مبادرات الشباب في إعمار السودان.
وأكد الدكتور علي الهادي أن مخرجات الاجتماع ستشكل خارطة طريق عمل الاتحاد للفترة القادمة، مبيناً أن الاتحاد ماضٍ في نهج العمل المؤسسي والإنجاز المستدام.





