الداخلية.. ملف المخدرات من أهم أولويات حكومة الأمل

أم درمان : سعدية الصديق
قال وزير الداخلية السوداني، بابكر سمرة، أن “حكومة الأمل” تضع ملف المخدرات على رأس أولوياتها، مع متابعة مباشرة من رئيس مجلس السيادة. وأشار عن خطة شاملة ستشمل جميع الولايات خلال الأيام المقبلة، مع توفير ميزانيات كافية للحد من التداعيات، معرباً عن طموحه في أن يصبح السودان خالي من المخدرات ضمن المنظومة العالمية.
واكد أن البلاد تخوض حرباً على جبهتين: ضد المتمردين وضد آفة المخدرات التي باتت تهدد النسيج الاجتماعي.
وأشار الوزير خلال مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، الذي نظمته الإدارة العامة للمكافحة بالمركز الثقافي بأم درمان، تحت شعار “مشكلة المخدرات العالمية.. تحديات مستجدة واستجابات مبتكرة”. أشار
الي أن المليشيات المتمردة ساهمت بشكل كبير في تفشي المخدرات، خاصة بعد ضبط مصانع لإنتاج الحبوب المخدرة في منطقة الجيلي قرب مصفاة الخرطوم، واصفاً إياهم بـ”أكبر الموزعين والمروجين”. كاشفا عن تشكيل اللجنة برئاسة أزهري المبارك، لدعم جهود التوعية ومكافحة الآفة.
الي ذلك قال مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، اللواء د. محمد أحمد الأمين، أن الخطة الاستراتيجية تعتمد على رصد دوري ومتابعة ميدانية، معترفاً بتحديات كبيرة، أبرزها تنوع أنواع المخدرات، وارتفاع معدلات الضبط، وتعقيد أساليب التهريب باستخدام تقنيات حديثة، إضافة إلى عدم الاستقرار الأمني.
أما الفريق شرطة الطاهر علي محمد، ممثل مدير عام الشرطة، قطع أن المخدرات حرب تستهدف العقول والمجتمع، مشيداً بالإنجازات النوعية في الضبطيات العابرة للحدود، ومؤكداً استمرار جهود تفكيك الشبكات الإجرامية.
وفي الأثناء كشف والي ولاية الخرطوم، أحمد عثمان، عن مناقشة ملف تورط قوات نظامية في الاتجار خلال اجتماع لجنة أمن الولاية.معربا عن استيائه من تحول المقاهي إلى أوكار للتعاطي، داعياً إلى تضافر الجهود الرسمية والشعبية والدينية، مع التركيز على التوعية وإشراك وزارات الشباب والصحة والتربية كشركاء أساسيين، متعهداً بوضع كل إمكانيات الولادة في خدمة هذا الملف الحيوي.




